عشيرة بني عز الاعرجية
الرد على شبهة ان السادة بني عز من قبيلة عبادة
بواسطة العزي الاعرجي, 20th November 2023 عند 02:51 PM (1991 المشاهدات)
الرد على شبهة ان بني عز من عبادة
من الشبهات الضعيفة والمتخبطة ان ينسبو بني العزي لعبادة وهي شبهة ضهرت في محاولة عدم تقبل ان بني عز سادة اعرجية هواشم فحاولو التخبط في ذلك ليعتمدو في التشكيك التحالف الذي حصل بين بني عز وعبادة اصحاب الامارة في جنوب العراق حينها فتسيدو عليهم كونهم جماعة علوية كحال كثير من عشائر السادة الاشراف بني هاشم الذين تأمرو على القبائل المسيطرة فهو امر نابع من جهل تاريخي وعدم فهم نصوص التاريخ، وقد حاولو اضافة استدلالة اخرى تسائلو فيها لماذا لم ترد النصوص الحديثة لهذه العشيرة بانهم سادة لماذا فقط النصوص القديمة مثل ابن عنبة فهل هم لم يحافضو على نسبهم وهنا يتضح عدم تعمقمهم التاريخي فنستشهد
بالتالي رداً عليهم قبل ان نرد على موضوع عبادة
1 - تاريخ علماء بغداد في القرن الرابع عشر الهجري 1982 ذكر فيه {{والمعروف ان قبيلة بني عز سادة وكتب الانساب تثبت سيدويتهم}}
2 - الاصابة في تمييز نسب عبادة 1989 لمحمد جعفر العبادي، ذكر انهم جماعة علوية كان لها تحالف مع عبادة
3 - القبائل العراقية للسامرائي وذكر انهم جماعة من السادة العلوية
4 - مشجر ذو النون الزبيدي، مخطوط الانساب في 1900م قرابة 100 سنة شجر تفرهات العزيين ووصلهم بالامام علي زين العابدين
5 - ديوان الشاعرة صابرة العزي في قصيدتها المشهورة في بني عز المكتوبة سنة 1982 تقول
بني عز على الايام عزي وفخري ان سألت عن انتساب
هم الاصل المبجل من نزار ومن زين العابدين بلا ارتياب
6 - وثائق عثمانية تذكر افراد العزيين بالسيادة
7 - وثيقة عثمانية مرقمة 672 تعود للقرن الثاني عشر الهجري في ارشيف محافظة النجف تذكر نسب السيد سراج الدين جد افخاذ البو سراج والبو عبيد والمشاعلة
8 - اقرارات من السيد احمد خانقاه الحسيني بسيادة العزيين وذلك في الستينات
9 - جمهورية العراق اعتمدت انتماء آل العزي العلوي اذ قدم مشجر آل العزي لديوان رئاسة جمهورية العراق / مكتب العشائر بعد طلب من الحكومة العراقية لمعرفة انساب السادة الاشراف والعشائر الاخرى حيث قدم وتمت المصادقة عليه بعد عرضه على لجنة مشكلة من عدد من النسابين المعروفين في العراق سنة 2000م
والكثير غير هذا لكن هذا شيء يسكت صياحهم بان بني عز لم يعرف احد علويتهم في الاجيال التي عاصرت العثمانيين
اما الان نرد على موضوع عبادة التي قاد امارتها بني عز
ان المشكلة هنا تكمن في النظر السطحي وليس التحليلي فكثير من السادة الاشراف بحكم حلفهم ومعاشرتهم لعشائر اخرى دون نسبهم على انهم من هذه القبيلة او تلك ولنا امثلة في ذلك مثل آل الطيار في عنزة وهم في الاساس معروفون بانهم من ذرية جعفر الطيار ولكن لا زال البعض الى يومنا هذا يعدهم الى عنزة الوائلية دون تحري للامر للدقة والأمثلة كثيرة مثلا عن ذرية السادة الاخيضر في كتاب العمدة ان بني يوسف الأخيضر مع عامر قبائل عامر (قبائل عامر بن صعصعة) وهم نحو الف فارس يحفظون شرفهم ولا يدخلون فيهم غيرهم ولكنهم يجهلون انسابهم ويقال لهم بنو يوسف فهنا نعرف التداخلات العشائرية كيف السادة الاخيضر الحسنيين صارو يبدون جزئا من القبائل العامرية فاول من ذكر بني عز ومكانتهم في قبيلة عبادة هو ابن فضل الله العمري وذلك في كتابه {{ التعريف في المصطلح الشريف وهو كتاب ينقل مسميات المراسلات}} في الدولة المملوكية في مصر، وقد كتب تقريبا سنة 740هـ، وقد ذكر في بداية الباب نصه الرسوم في الكتب الى امراء العربان وركز في الامراء : اعلم ان المكاتبين من العربان بديار نصر وبرقة واليمن والحجاز والشام والعراق والبحرين امم لا يقدر فيهم على الاستيعاب وانما نذكر جملاً كافية دالة فنقول الى ان وصل لذكر عرب العراق وذكر الاتي {اما عرب العراق :عبادة خفاجة ومن بنو عبادة بني عز وهم جماعة واجل من يراسل فيهم رسمه المجلس الاميري السامي} اذاً نفهم اولاً انه ذكر امراء العربان ثم عذر نفسه بان العشائر امم لا يقدر استيعابها لكنه يذكر ابرزهم فقد ذكر ان بني عز هم الامراء واجل من يراسل فيهم وقال عنهم انهم جماعة وليسو فخذاً ثم ويراسلون بالمجلس الاميري السامي وهو رسم مخصص للسادة الاشراف بني هاشم وهو ما ذكر في نفس المصدر يا اكارم، ونضيف مصدراً اخر نقابة الاشراف في الدولة العثمانية - د. مراد صاريجك عندما تكلم عن الفترة المملوكية اشار ان الاشراف يشار لهم برسم المجلس الاميري السامي، فكيف لجماعة ليست فخذا ان تكون المعنية في المراسلات دون الافخاذ الكبيرة فهنا عبادة تبجل بني عز كونهم سادة اشراف فمعناه انهم سادة عبادة العلويين المتحالفين معهم كما حال كثير من السادة الذين يعيشون معهم ولو كانو بطنا كما الادعاء لماذا لم يذكر ايضا لخفاجة مثله؟ ، وبعد ان ابطلنا الاستدلال هذا نأتي الى الاخر الذي يعتمد مصدراً مجهولاً من كتبه وقد نسب لشخص لا علاقة له به
قال المؤرخ علي بن انجب المعروف بـ ابن الساعي المتوفي ٦٧٤هـ، في كتابه تاريخ الخلفاء العباسيين ان بني عز اندمجو مع عبادة وهم جماعة منها؟ وهنا نقول حدث العاقل بما لايليق فان صدق فلا عقل له ونسأل اذا كانو كانوا قد اندمجوا مع عبادة فما اهمية وهم جماعة منها؟ ثم اذا كانوا منها لماذا خصهم بالذكر؟!!!!! دون باقي الافخاذ والبطون الكثيرة؟!!!؟! لو لم يكونو مثل ما وضح سابقاً امرائهم وقادتهم بتحالف استراتيجي والاهم من كل هذا جاء الاستناد على مصدر لم يكن لابن الساعي اصلاً في ضوء التحليل والدراسة المستفيضة ان هذا الكتاب موضوع باسم ابن الساعي وابن الساعي بريء منه براءة الذئب من دم يعقوب وقد قال العلامة الدكتور مصطفى جواد في مقدمة كتاب الجامع المختصر ص ك ونقل المحامي عباس العزاوي عن نعمان خير الدين الالوسي ان مختصر اخباز الخلفاء نسب لابن الساعي وتتبعنا اصل هذا الاثر فلم نعثر له على خبر ومن تدقيقن يظهر انه ممت كتب بعد ابن الساعي بكثير كما قال الدكتور بدري محمد فهد : مختصر اخبار الخلفاء لمؤلف مجهول وينسب بالخطأ لابن الساعي
فالان نفهم ان من مصدر لا علاقة له بالانساب مثل ما وضحنا انه نص تاريخي لامارة بني عز نقل منه هذا الامر الذي اخطأ فهمه البعض والثاني مصدر مجهول لا سند له وليس فيه شيء نسبي، يقولون قال المؤرخ العلامة ابو العباس شهاب الدين احمد القلقشندي المتوفي سنة 821 في كتابه قلائد المرجان ومن عبادة بنو عز وهم جماعة وواضح انه نقله من العمري وعلى الرغم ان الإشارة هنا تفيد التمييز فبنو عز هم جماعة كما يقول فهنا يؤكد انهم جماعة مختلفة
فكل من يقول بان بني عز عبادة يستند لهذه الادلة تخيلو؟
وممن نقل ذلك واستند عليه العزاوي المتوفى سنة 1971م ونسو انه اشار انه لم يجد فرعاً في عبادة بهذا الاسم وهذا ما يؤكده ما جاء في كتاب الاصابة في تمييز نسب عبادة وتفرعاتها العشائرية بانهم جماعة علوية اندمجت مع عبادة
اما باقي الاقوال التي لم تستند لمراجع او مصادر فلا يخاض فيها في علم النسب.