مدونة جعفر التميمي

بصمة الأصابع.. كم تدوم

تقييم هذا المقال
بواسطة JAAFAR2012, 11th December 2012 عند 10:47 PM (676 المشاهدات)
بصمة الأصابع.. كم تدوم؟

هناك ثلاثة أنواع من البصمات الرئيسة هي: العقدة- الثنية- القوس
فقدت الأميركية هانز جالاسي عدة أصابع في حادث تزلج قبل عدة أشهر. وقد وجد أحد الاصابع في بطن سمك السلمون المرقط، وتم تحديده على انه يعود لها وفقا لبصماتها. فإلى أي مدى يمكن ان تدوم بصمات الاصابع؟
يولد غالبية الناس ولهم مجموعة فريدة من بصمات الأصابع التي تبقى مدى الحياة.
توصل الخبراء الى وجود هذه الأنماط من البصمات التي تشبه بشكلها (قمة تلال متموجة) ليس على قمة الاصابع فقط وانما توجد ايضا على الحافات البارزة من الشفاه، وعلى راحات اليدين، وعلى أصابع وأخمص القدمين، وفي حدقات العينين، وعلى الاذنين والأنف.
فهذه الأنماط من البصمات دائمية، ولكن في كثير من الأحيان تفقد بعض التفاصيل، خاصة لدى عمال البناء الذين يقومون بحمل الطابوق وعمال غسل الأطباق يدويا. الا انه وبمجرد توقف هذه الأنشطة فإن هذه البصمات يمكن ان تنمو مجددا.
كما انها إذا ظلت في الماء طويلا فان البشرة ستبدأ في الابتعاد عن الأدمة، فتبدو وكأنها ارتدت القفازات.
وهناك من يعمل على تغيير البصمة بشكل مصطنع، كما نرى في أفلام الجريمة من وقت لآخر، كأن يقوموا بإحداث جرح عميق خلال الطبقة الخارجية من الجلد والبشرة، وصولا الى الأدمة مما يترك ندبة من شأنها أن تغير بصمات الأصابع.
كما سعى بعض الناس أيضا لمحو بصمات أصابعهم بحرقها بالنار وحامض النتريك، كما فعل الأميركي جون ديلينجر، المطلوب للعدالة لكثرة جرائمه. ونجحت طريقته لبعض الوقت ولكن جلده ترمم مجددا وعادت بصماته إلى ما كانت عليه.
روبرت فليبس مجرم آخر قام بترقيع جلده من صدره الى أصابعه لمحو بصماته، غير إنه تم التعرف عليه من البصمات الموجودة في راحة كفيه. وحاول آخرون تنعيم قمة أصابعهم باستخدام الغراء وطلاء الأظافر، ومع ذلك تم القبض عليهم لاحقا؛ بعد التعرف على البصمات الموجودة في راحات أكفهم أيضا.
يقول خبير البصمات ألين بايل، مؤلف كتاب دليل الشرطة في المملكة المتحدة، "تدوم البصمات بشكل ملحوظ الى أمد طويل حتى بعد الممات، كما انها تستمر مدى الحياة وتنمو مرة أخرى طالما بقيت باردة على الجثة بحيث يمكن للجانب العلوي والسفلي من البشرة (طبقة الجلد الخارجية) أن يجهز الجلد بالبصمة مجددا."
وتكون الأدمة على اليدين والقدمين (طبقة الجلد الداخلية) متموجة أيضا، ويمكن استخدامها لخلق عينة سالبة على البشرة.
يقول بايل "إذا بقيت اليد في الماء لفترة، سنرى أن البشرة تبدأ في الابتعاد عن الأدمة كأنها قفاز. وفي حال تضرر اليد ضررا بالغا، فبالامكان جرح البشرة ووضع اليد داخل قفازات خاصة لمحاولة اضفاء بصمات أصابع جديدة.
ويضيف بايل ان سرعة تحلل اليد في الماء يعتمد على أشياء كثيرة، ليس أقلها درجة حرارة الماء نفسه. فاذا كان الماء باردا جدا فيمكن أن تبقى البصمات لفترة طويلة.
كيف تصنع البصمات؟
تبدأ البصمات بالتشكل عندما يكون الجنين داخل رحم أمه في شهره الثالث، اذ تبدأ في نفس الآن انتاج الجينات الوراثية وحركات الجنين في الرحم. ولذلك فإن التوائم المتماثلة لا تكون لديها نفس البصمات. ومثلما تنمو اليدان والقدمان فان تفاصيل البصمات تبقى ثابتة.
فقد عثرعلى اصبع جالاسي في الجهاز الهضمي لسمك السلمون المرقط، واستطاع الخبراء رغم بقاء الاصبع فترة طويلة في الجهاز الهضمي للسمكة من معرفة كون الاصبع يعود للسيدة جالاسي من الادمة.
يقول بايل "يمكننا الاستدلال من عائدية الاصبع، على سبيل المثال، في العصارة ومن ثم نقوم بتحبير الادمة ولفها على شكل بصمات الأصابع، وعندما نحصل على بعض التفاصيل يمكننا بعدها وضعها على الكمبيوتر."
في حالة جالاسي، استغرق عمل شرطة ايداهو يوما كاملا في بحث ملفات قضايا وتقارير لتحديد عائدية الاصبع. ثم قاموا بإرساله الى مختبر طبي حيث تمكن الفنيون من تحديد هوية صاحبه.
وأخيرا يقول بايل "آخر الأشياء التي تتلاشى عندما تموت هي بصماتك، اذ انها متينة للغاية."


توقيع JAAFAR2012

الكلمات الدلالية (Tags): بصمة الأصابع.. كم تدوم
التصانيف
غير مصنف

التعليقات

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال