اسد العراق المهداوي
عشيرة السادة المهدية او المهداوي من الدوحة الرضوية الموسوية العلوية في العراق
بواسطة اسد العراق المهداوي, 5th September 2016 عند 04:29 AM (4367 المشاهدات)
عشيرة السادة المهدية الموسويةوهي احدى عشائر السادة العلويين وحسب ما وجد في مصادر التاريخ المطبوعة و المخطوطة و مجمع الانساب لسماحة السيد حبيب الشوكة الزيدي الحسيني (قدس الله سره) الذي استورثتها الاجيال عن الاجداد حول نسب السادة المهدية الهادوية الرضوية الموسوية الحسينية العلوية ومن الدوحة المحمدية الهاشمية الذي عرفوا من حاضرهم و ماضيهم من نسب الحسيب الجامع للنسب السيد الكبير (مهدي)********
سيد مهدي بن سيد احمد بن سيد محمد بن سيد طاهر بن سيد احمد بن سيد راضي بن سيد حمد بن سيد محمد بن سيد سلامه بن سيد عطية بن سيد زياد بن سيد خيريي الملقب خير البر بن سيد مكن بن سيدخليل بن سيد عبد الله بن سيد ابراهيم بن سيد احمد بن سيد علي بن سيد محمد بن السيدالحسن بن يحيى الصوفي بن جففر الثاني بن الامام علي الهادي بن الامام محمد الجواد بن الامام على الرضا بن الامام موسى الكاظم بن الامام جعفر الصادق بن الامام محمد الباقر بن الامام علي زين العابدين بن الامام الشهيد الحسين بن امير المؤمنين الامام علي بن ابي طالب واسمه عبد مناف بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي واسمه زيد بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النظر الملقب قريش بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان جد العدنانيين بن أد بن أدد بن الهميسع بن سلامان بن نبت بن حمل بن قيدار بن النبي اسماعيل ع بن النبي ابراهيم ع بن تارخ بن ناحور بن شاروخ بن أرغو بن فالغ بن النبي هود ع بن شالخ بن ارفخشد بن سام بن النبي نوح ع******* جد عموم السادة المهدية الموسوية الذي عرفه المجتمع بمواقفه المشرفة و بحضوره المشهود في ذلك الوقت الذي اثار حفيظة العباسيين ضده حيث اصدروا امرا بقتله لوطنيته وتدينه و زهده مما دعا انصاره و محبيه الى ابلاغه بالمكيدة المدبرة ضده و اشاروا عليه بترك مدينته (الحلة) التي كانت محل سكناه في ذلك الوقت و اللجوء الى مكان امن وقد توجه في حينها الى (قبيلة عبادة) حيث المكانة القوية و الكبيرة من حيث العدد و العدة التي تتمتع به هذه الامارة في ذلك الحين وعند وصوله الى دار الامير الكبير (المكن) امير عبادة رحب به و اقام له استقبال حافل و ترحاب كبير شهده جميع شيوخ القبيلة للمكانة الرفيعة التي يمتلكها السيد مهدي و قد قام عندهم مدة طويلة حتى اصبح منهم مما دعى الامير الكبير (المكن) امير عبادة الى اهدائه ابنته زوجة له وتزوج السيد (مهدي) من ابنت الامير (المكن) التي انجبت له ستة اولاد عاشوا مع خوالهم حتى وفاة والدهم سيد (مهدي) ثم تكاثروا و حتى زادت اعدادهم و اصبح يقال لهم
(المهدية) ولقد ذكرهم النسابة في العديد من كتب التاريخ بأنهم سادة علويين وقد جاء في كتاب (الاجابة في نسب عبادة ) ان المهدية من العشائر العلوية في عبادة وهم اولاد السيد مهدي الذي يرقى نسبه الشريف الى الامام (علي الهادي ) عليه السلام و حسب ما جاء بوثيقة السيد (عماد الدين ابن السيد علي الشوكة ) امين الانساب العلوية في العالم الاسلامي وعضو الهيئة العربية لتأريخ الانساب .
وأن العميد العام للسادة المهدية في العراق هو السيد (صاحب شهاب حمود الصالح )
الذي عرفه المجتمع العشائري بمواقفه المشرفة في حل النزاعات وإصلاح ذات البين و العارف بأمور الشريعة ومن خلال شغله منصب امين سر الهيئة العامة للسادة العلويين فقد قام بأعمال جليلة في خدمة الدين و المجتمع وله صدر رحب وقد تجمع حوله ابناء عشيرته لكثرة وفائه و اخلاصه لهم ويكون دار سكنه و مضيف العشيرة في بغداد – الزعفرانية وله خمسة اولاد : مشتاق ــ مشرق ــ شوقي ــ توفيق ــ ميثاق ...
وتنتشر العشيرة في محافضات الحلة بغداد وكربلاء وواسط والنجف والعمارة والبصرة وديالى والناصرية وكذالك الاهواز
وهناك منطقة في بغداد عرفت باسمهم المهدية...اكراما لفضائل وكذالك عكد المهدية في الحلة لوجود سيد مهدي فيها جد السادة المهدية
وتتفرع الى خمسة افرع :-
1/الهواشم
2/البوغزلي
3/الجغامات
4/الغليسات5/البومسرة
ومما يذكر في ثورة العشرين من اعمال بطوليه
للشيخ علي المبارك المهداوي دور مشرف وبطولي في ثورة 1920في العراق حيث سيطر افراد عشيرة المهدية على القشــــــــــلة (سجن) وحرروا الشيخ علي المبارك من السجن. وعقد له العثمانيون راية الثورة من مدينة كفري وقام ابن خالته جاسم معيلو المهداوي بقتل القائد الانكلـــــــــــيزي في شهربان كابتن ريكلي وأصبح أول مدير لشرطة اللواء بعد الثورة وقد اعدمه الإنكليز بعد سيطرتهم على الأوضاع في ديالى أيضا كان الشيخ علي المبارك من ضمن الشيوخ الذين نادوا بــ فيصل الأول ملكا على العراق وله علاقة طيبة بالعائلة المالكة
كذالك سمع الكثير عن محكمه المهداوي وحاكمها السيد العقيد فاضل عباس المهداوي رئيس المحكمة العسكرية العليا الخاصة وأحد الضباط الأحرار الذين أسهموا في ثورة الرابع عشر من تموز
له الشرف الاعظم في وقوفه بوجه حزب البعث الكافر واعوانه وحكم المهداوي على صدام حسين بالاعدام غيابيا قم عفة عنة عبد الكريم قاسم
• قتل المهداوي في انقلاب 8 شباط 1963 على يد اعوان صدام حسين وحزب البعث في مبنى الإذاعة وكان يحمل رتبة عقيد.
والتوثيقات والمشجرات التي تئيد نسب السادة المهدية الموسوية نذكر منها :-
1/توثيق السيد عماد الدين الشوكه الحسيني في النجف الاشرف ونقابة المجلس الاعلى للسادة الاشراف سنة 2007
2/ الشيخ محمد جاسم الكعود شيخ مشايخ عبادة وثق نسب السادة المهدية وائيد بان السيد صاحب هو عميد السادة المهدية الموسوية في سنه 2001
3/كتاب الاصابة في نسب عبادة وتفرعاتها العشائرية للكاتب محمد جعفر العبادي طبع في سنه 1989م
4/قدم احد شيوخ السادة المهدية في البصرة نسب السادة الى حوزات ونقابة السادة في النجف فصادقوا عليه بلجنه مكونة من
1/السيد نبيل المشعع الموسوي
2/السيدعادل تركي الشريفي
3/السيد عبد العزيز ال خابور المبرقع
4/السيد مكي الحسيني
5/السيد عباس الياسري
6/عماد الدين الزيدي الحسيني
ومجموع البيت الطالبي الهاشمي العلوي
5/احد المصادر التاريخية والقديمة هو كتاب ابن الاثير سنه 379 هجري .. يشير الى نسب السادة المهدية الموسوية
6/وثيقة لنسب السادة المهدية من السيد جمال الرفاعي الحسيني في النجف الاشرف
7/وثيقة قديمة من دولة الاردن حصل على نسخه منها احد ابناء العم وطولها متران تعود الى ماقبل 200 سنه ختم عليها العديد من الامراء والنسابة والسلاطين وتذكر نسب السادة المهدية الموسوية (هذا مقتطفات منها )
8/قام السيد الباحث نصيف جاسم المهداوي الموسوي بتوثيق نسب السادة المهدية في نقابات النجف الاشرف والكاظمية ودولة ايران الاسلامية
وصادق على النسب ايضا كل من نقابة السادة الرضويون بالعالم الاسلامي ونقابة السادة الاشراف في النجف وقدم بحث حول النسب للرابطة العالمية لتوثيق انساب السادة برئاسة الباحث الكبير حمود المحمداوي
وصادق عليه وكسب عضوية الرابطة وجم العديد من المشجرات والوثائق التي حصل عليها حديثا في كتاب السادة المهدية في الدوحة الموسوية بجزئين الاول حول التاريخ والتسمية والثاني حول النسب والتوثيقات وهو قيد الطبع والنشر
9/ كذالك توثيق ومشجر من قبل السادة ال خابور المبرقع الرضوية
((((((((((((((((((((((((((((((((((((((((((((((((( من المشجرات لنسب السادة المهدية الموسوية )))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))
************************************************** ********************
************************************************** ********************
************************************************** ********************
[1/الهواشم
2/البوغزلي
3/الجغامات
4/الغليسات5/البومسرة
وهذا بعض بيوتات العشيرة
فخذ السادة أل صــــالح : ويرأسهم السيد سعد ذياب ومنهم السيد سلمان جبوري و السيد كريم صحيب و السادة اولاد جادر ابن بطوش الصالح ويسكنون في محافظة واسط .
فخذ السادة أل طــــعان : ومنهم السيد جباري حمدان ومنهم السيد مهدي قدوري و السيد صالح شمخي و السيد حسام محمود و السيد عدنان سبع و السادة ال وشاح ويسكنون محافظة بغداد .
فخذ السادة أل علي جواد: و يرأسهم السيد عدنان حميد و منهم السيد مالك رضا و السيد لؤي حسين و السيد عبد العظيم جاسم والسيد عبداللطيف جاسم والمرحوم محي جاسم والسيد خالد جاسم والسيد وحسن جاسم والشهيدعبدالستارجاسم احدابطال حزب الدعوه اعدم على يدالطاغيه الملعون هدام سنة 1983 /و السيد صفاء مهدي و السيد علاء هادي و السيد قاسم عبد الامير و يسكنون محافظة بغداد .
فخذ السادة أل محيـــــسن : ويرأسهم السيد احمد كييف ومنهم السيد عماد حميد و السيد محمود حميد و السيد خلف صالح و السيد باسم محمود ويسكنون محافظة بغداد .
السادة أل عبـــــــــــــــيد : ويرأسهم السيد طه ابراهيم نجم و منهم السيد سعدي محمد و السيد ستار اسماعيل و السيد عدنان عبد الحميد و السيد حسين علي خضير و يسكنون محافظة بغداد .
فخذ السادة أل جغامي : ويرأسهم السيد صلاح لزام و منهم السيد كاظم علي و السيد سامي جبار و السيد سمير لزام و السيد هادي و السيد مهدي و السيد عادل و السيد رعد و يسكنون محافظة بغداد .
فخذ السادة أل عبس : ويرأسهم السيد علي كاظم العبس و منهم السيد رافع و السيد عبد الامير و السيد عبد الحسن و السيد عباس و يسكنون محافظة بغداد .
فخذ السادة أل محمود : ويرأسهم السيد جاسم محمد ومنهم السيد هادي و السيد لطيف و السيد قحطان علوان و السيد فالح مهدي ويسكنون محافظة ديالى قضاء الخالص .
فخذ السادة أل شيال : و يرأسهم السيد عبد الوهاب مهدي ومنهم السيد عبد القادر و السيد زهير و السيد يوسف اولاد السيد سبتي و يسكنون محافظة بغداد .
فخذ السادة البو حنوش : ويرأسهم السيد سلام فخري ومنهم السيد طارق و السيد عادل و السيد جعفر و يسكنون محافظة بغداد.
فخذ السادة أل مرزوك : ويرأسهم السيد عبد الحسين منصور ومنهم السيد محسن و السيد علي و السيد فاضل و السيد صباح و السيد محمد و السيد الشهيد خالد وكيل السيد الصدر (قدس سره) و يسكنون في محافظة واسط قضاء العزيزية .
فخذ السادة أل كنيص : ويرأسهم السيد عبد الحسين محمد ومنهم السيد كاظم و السيد علي و يسكنون محافظة بابل .
فخذ السادة أل حسين : ويرأسهمالسيد حميد رشيد عزيز و منهم اولاد السيد خزعل و السيد قاسم محمد فاضل و السيد حسن عبد الرزاق و السيد فؤاد عبود و مرتضى عبود ويسكنون محافظة بغداد .
فخذ السادة أل ابراهيم الخياط : ويرأسهم السيد وليد ابراهيم صالح و منهم السيد احسان و السيد عبد الخالق و السيد زهير فاضل و السيد اسعد و السيد موفق ويسكنون محافظة بغداد و العزيزية .
فخذ السادة ألبو غباش: ويرأسهم السيد احمد ومنهم
السيد احمد والسيد صادق والسيد قادر والسيد عامر والسيد جمال والسيد كريم والسيد سعد والسيد رياض ويسكنون بغداد و ديالى.
فخذ السادة البو ثلج : ويرأسهم السيد نوري حسن علي ومنهم اولاد السيد عبد الرضا علوان و السيد رعد و السيد سعد و السيد مهدي حسن و السيد فالح و السيد هشام و السيد عصام و السيد محمد و السيد وسام صالح ويسكنون محافظة ديالى قضاء الخالص ناحية جديدة الاغوات .
فخذ السادة في كربلاء : ومنهم السيد طلال سرحان و السيد الدكتور فاضل و السيد جمال و السيد كريم ربيع زهيان .
فخذ السادة بيت الساعجي : و منهم السيد محمد و السيد علاء اولاد السيد مرزا و السيد علي صالح واخوانه ويسكنون محافظة النجف
......................
ومن الشخصيات الدينية من عشيرة السادة المهدية
1/سماحة السيد خالد عبد الحسين المهداوي الموسوي
باحث وكاتب وناقد كان وكيل السيد محمد صادق الصدر وامام الجمعة في العزيزية قتل في بغداد بدافع الطائفية من ابناء النواصب واحفاد هند اكله الاكباد لعنهم الله اجمعين
2/سماحة السيد عباس المهداوي وكيل والسيد محمد تقي المدرس واحد وجهاء قضاء المحمودية
معروف بزهدة وورعه وطيبة يحبه الناس ويلتف حوله الشباب والناشطين لينصحهم ويحفزهم
3/ الباحث والكاتب سماحة السيد نصيف المهداوي
درس الفقة في حوزة النجف للسيد السيستاني دام ضله ومتخصص في علوم الامام علي بن ابي طالب ع
وباحث في نسب السادة المهدية وله كتاب السادة المهدية في الدوحة الموسوية بجزئين
4/الشهيد المفكر والكاتب والباحث سيد محمد عبد الامير المهداوي الموسوي
كان الشهيد محمد هويدي من اسرة كريمه علمية من الاسر العلوية بغداد وكان كاتب ومولف وله من من الكتب
(عراق بحجم العالم ) وكتابه الاخير عن الحشد بينما هو استشهد كان الكتاب في مراحل الطباعة استشهد في انفجار الكرادة فرحمه الله عليه
والعديد من المفكرين والكتاب والناشطين واساتذة العلم التي لايسعني ذكرهم الان ........
السادة المهداوي بين ضلم النضام البائد وضلم شيوخ التسعين ......!
فصل الخطاب في أمر السادة المهدية و قبيلة عبادة العقيلية ..
يخرج علينا بين الحين والآخر بعض من تطغى عليه السطحية فيأتي ليلصق نسب ( السادة المهدية ) بقبيلة عبادة العقيلية الكريمة وذلك لأسباب اهمها المنصب ( المشيخة ) لاستخدامه لمصالحهم الشخصية وهذا أمر لا يصح وسنعمل على تبيانه فيما يلي :
كما تعلمون إن الامارة خليط أنساب حالها كحال إمارة المنتفق رغم ان المنتفق نسب عامري إلا أن إمارة المنتفق تزعمها السعدون الأشراف وشارك فيها عشائر من أصول مختلفة وللسادة عند عرب العراق الاحترام والتقدير وهذا عرف موجود لليوم في عشائر العراق الكريمة في تعظيمهم للعلويين ( يعني تقديرهم العالي وتوقيرهم وليس تعظيم للعبودية حتى لا يفهمها خطأ المحتالين ) مثلا السادة البوشكة والسادة آل ياسر وآل محل عند قبائل البدور و بني حكيم والمنتفق عموما وهو يأتي من باب الحلف والمجاورة لا من باب النسب،
علماً بأن قبيلة عبادة العقيلية في العراق كان لها أمراؤها من ذرية المقلد ومنهم في تلك الحقبة كما عدهم ابن خلدون : منصور بن قيان بن ادريس العبادي ، ناصر بن فرج الله ، قبان بن مياح فهم لهم أمراؤهم من ذرية المقلد العبادي
وهو من باب توقير هذه القبائل للذرية العلوية المحمدية وقد ذكر مثلا ابن الاثير في المجلد التاسع ص 131 و 236 ونقله ماكس أوبنهايم في كتابه البدو ج3 ص312 عندما كان يتكلم عن عرب عقيل (( كان الحكم في يد نبلاء المدن من العلويين والعباسيين وكان الفريقان العلويون والعباسيون متعاديين وكانا يخوضان معاركهما الحزبية بمساعدة العقيليين )) وكذلك كأحد الشواهد على تداخل العلويين مع العقيليين قبيل نهاية العهد العباسي من الظلم الذي جرى عليهم فقد ذكر ابن الاثير الكامل في التاريخ ج8 ص198 عن أحداث 472هـ : ” فِيهَا وَلِيَ أَبُو الْغَنَائِمِ الْمَعْمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ الْعَلَوِيُّ نِقَابَةَ الْعَلَوِيِّينَ بِبَغْدَاذَ، وَإِمَارَةَ الْمَوْسِمِ، وَلُقِّبَ بِالطَّاهِرِ ذِي الْمَنَاقِبِ، وَكَانَ الْمُرْتَضَى أَبُو الْفَتْحِ أُسَامَةُ قَدِ اسْتَعْفَى مِنَ النِّقَابَةِ، وَصَاهَرَ بَنِي خَفَاجَةَ، وَانْتَقَلَ مَعَهُمْ إِلَى الْبَرِّيَّةِ، وَتُوُفِّيَ أُسَامَةُ بِمَشْهَدِ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ عَلِيٍّ، عَلَيْهِ السَّلَامُ، فِي رَجَبٍ سَنَةَ اثْنَتَيْنِ وَسَبْعِينَ وَأَرْبَعِمِائَةٍ. ” وهذا يبين نوع من التحالف المقصود
ومثله تحالف السيد مهدي الرضوي الموسوي الحسيني جد السادة المهدية مع قبيلة عبادة لثقلها العشائري
وهذا كما ذكره محمد جعفر العبادي سنة 1989 م / 1409 هجرية بأن المهدية أحد العشائر العلوية في قبيلة عبادة وهي لا تنتسب إلى عبادة العقيلية بل تحالف سابق
وعشيرة السادة المهدية الموسوية تسكن قلب العراق والأجزاء الوسطى حيث تتمركز في محافظات بغداد و ديالى و بابل و واسط و كربلاء
ولعل التاريخ يضرب لنا أمثلة كثيرة في تأمر ( قيادة ) الأشراف في محيط هذه القبائل مثلا الشريف أحمد بن رميثة الحسني والشريف عز الدين حميضة الحسني و السيد علي بن طالب الحسيني الأفطسي الدلقندي ..
ونقطة مهمة جداً أن المهدية لم يكونوا يوماً من الأيام بدواً بل هم من سكان القرى والمدن العراقية وليس لهم في البادية من شيء وهذا مختلف عن طبيعة القبائل البدوية كعبادة عقيل و زبيد الحميرية وغيرهم وان الأمر ليس كما يتصوره بعض السطحيين.
في أحدى أقدم الوثائق العربية المعتمدة لسلسلة نسب عبادة وجد بأن الامير مكن العبادي له أربعة أبناء هم ناصر جد البوناصر و حسن وحسين جد الحسينات ( البو غربة ) و الامير جعفر مؤسس الامارة في شط الاخيضر وجد عشائر الدفافعة و البو سبتي والكديسات و الكريزات والحجاج و البو ضاحي وأيضا جد بيت رئاسة قبيلة عبادة وغيرها من عشائر عبادة العريقة. .
فمن أين أتى اسم خير البر ( خيري ) بن مكن العبادي فهذا يدل على خطاء في تسلسل النسب المعتمد عند هؤلاء السطحيين ..
مجموعة سطحية أخرى أيضا تنتسب لقبيلة عبادة وبنفس السبب من أجل المشيخة ولكن بنسب آخر هو أن جد العشيرة هو مهدي بن املح بن رجب ( جد الرجيبات ) بن حسين ( جد الحسينات ) بن مكن وهذا نسب لم تعرفه المصادر وسيتم أيضا توضيح التزوير والكذب
لو كان حقا مهدي ابن املح بن رجب اي انه حفيد رجب ( بن حسين المكن ) جد عشيرة الرجيبات الحسينات العبادية لذكروه المصادر لأنه حفيد رجب اي هو أحد الافخاذ المهمة في الرجيبات مما يدل على خطأ نسب إلى الرجيبات المنتشرة في شط العرب والفاو و العمارة والناصرية و الاهواز ومن المصادر التي ذكرت الرجيبات موسوعة تاريخ البصرة ج1 للشيخ عبدالقادر باشا عيان العباسي و عشائر العراق ج4 لعباس العزاوي و القبائل العربية ج1 ليونس الشيخ إبراهيم ولم يتم ذكر المهدية بانها تابعة لعشيرة الرجيبات الحسينات المكن العبادية لذا فهذا أيضا نسب خطأ ..
يوجد في الوطن العربي أسماء مشابهة لهذا الاسم ففي سوريا و الأردن يوجد بني مهيد أو المهادي و مفردهم أيضا مهداوي و هم ينسبون إلى القبائل الحميرية القحطانية ومنهم من ينسبون إلى السيد الشريف حسن الانور الحسيني الهاشمي
و كذلك توجد في المملكة السعودية عشيرة آل مهدي بن جساس ينسبون إلى الأمام الحسن السبط بن علي بن ابي طالب عليهم السلام
اما السادة المهدية الموسوية في العراق فهم من نسل سيد مهدي ( جد السادة ) بن سيد أحمد بن سيد محمد بن سيد طه بن سيد أحمد بن سيد راضي بن سيد حمد بن سيد محمد بن سيد سلامة بن سيد عطية بن سيد زياد بن سيد خير البر ( سيد خيري أخو سيد حمادي منه السادة المراسمة وغيرهم من الأشراف ) بن سيد مكن ( المقن ) بن سيد خليل بن سيد عبدالله بن سيد أحمد بن سيد علي بن سيد محمد بن سيد حسن المحسن بن سيد يحيى الصوفي بن سيد جعفر الزكي التواب بن الإمام علي الهادي بن الإمام محمد الجواد بن الإمام علي الرضا بن الإمام موسى الكاظم بن الإمام جعفر الصادق بن الإمام محمد الباقر بن الإمام علي السجاد بن الإمام الحسين الشهيد بن الإمام علي بن ابي طالب و فاطمة الزهراء بنت محمد صلى الله عليه وآله وسلم
ولكل منهم نسبه الخاص المحتفظين به ..
وهذا المشكلة ضهرت في زمن النضام البائد حيث قام المباد صدام حسين بتعين شيوخ لعشيرة المهدية (شيوخ دمج ) قاموا بتفريق العشيرة وجعلها فندات وافخاذ متباعدة النسب والمذهب والمشيخه لاضعافها لان صدام حسين له في صدرة حقد دفين على هذا العشيرة لكون فاضل عباس المهداوي هو من حكم صدام حسين بالاعدام شنقا حتى الموت ثم عفة عنه عبد الكريم قاسم وبعدها قتل المهداوي على يد صدام اللعين في مبنة اذاعة العراق وبعدها توعد ان يمزق هذا العشيرة التي تحمل اسمه
لكن اليوم تجمعت العشيرة تحت راية ياقائم ال محمد وتحت مشيخة الشيخ العام عميد السادة المهدية السيد صاحب شهاب حمود الموسوي المهداوي الرضوي الذي ايضا قد حكمة صدام بالاعدام وهرب من السحن وعاد اليوم ليحكم عشيرته وابناء عمومته بعد عناء طويل ومأسي لاقته هذا العشيرة المباركه النسب والعطاء
- - -
- -
-
قبيلة عبادة هي إحدى قبائل العراق المهمة و كما ذكرهم نور الدين علي بن موسى العنسي ألملقب ابن سعيد المغربي 658_610 هجرية و نقل عنه عبدالرحمن بن محمد ، ابن خلدون أبو زيد ، ولي الدين الخضرمي 808-732 هجرية المعروف بابن خلدون في تاريخه عن عشائر العراق في نصه أن قبيلة عبادة العقيلية بزيارة ابن سعيد للعراق والشام أنها تجمعان الأول في الموصل وهم عرب شرف الدولة 100 فارس بلا امارة وانما هم بقايا الدولة العقيلية ومنهم لليوم بقايا يعرفون بعرب الدولة في اشتات مختلفة ، والتجمع الأخر في البطائح فقال بنصه : ( وهم لهذا العهد بالعراق مع بني المنتفق وفي البطائح التي بين البصرة والكوفة وواسط والامارة فيهم على ما يبلغنا لرجل اسمه قيان بن صالح وهو في عدد ومنعة وما أدري أهو في بني معروف أمراء البطائح بني المنتفق أو من عبادة الأجافل ) ويستفاد من نصه انهم هنا عرب العراق فهم المقصودين بعرب العراق وان فيهم إمرة أي أنها امارة قبائلية وانهم مختلطون مع بني المنتفق وامارتهم لشيخ اسمه قبان بن صالح وهو بلا شك من سلالة سنجر العبادي المؤسس لهذا التجمع في البطائح ولكن بسبب شدة الاختلاط بين المنتفق وعبادة فإن هذا الامير لم يميزه ابن سعيد هل هو منتفقي ام عبادي !! وهو قد دخل العراق !! فما هو الحال بمن هو ابعد جعفرافيا ولم يصل لهذه المناطق ويعتمد على الخبر ويخبر بأنه غير مستوعب له - :- اِسْتيعابُ أَفْكارِ الكِتابِ :- : فَهْمُها فَهْماً دقِيقاً . المعجم الغني - واكتفى بالاشارات بما يدل وهنا كانت وقفة للنسابة المرحوم عاتق بن غيث البلادي على مثل هذه النصوص فقال رحمه الله ( إن علم النسب في القبائل المتخالطة في السكن وفي الجوار أو المتحالفة لا يعرف حقيقة نسبها مضبوطا سوى ابن البيئة المقيم لا الرحالة المتنقل أو العابر ) .. إن إمارة عبادة بالبطائح لصلب عبادة القيسية معلومة مفهومة ومتصلة نسبا ليومنا هذا لا يغيب عنها غائب ولكن السؤال الاهم والمهم والأكثر أهمية عندما نتحدث عن ذكر تضميني هل كان النص يتكلم عن التفريع ( يعني الأمير و عمامه واعقابهم ) أم الإمارة ( التي تتضمن العشائر و البيوت المنطوية تحت بيرغ العبادة إضافة إلى أعقاب عبادة وتفرعاتهم) فإن كان الجواب عن الإمارة فإن المتخصصين أفادوا عن تلك الحقبة بان الانضمام للإمارة أمر مفروغ منه .. اما الباحث حمود الساعدي في دراساته عن عشائر العراق وضح هذا النظام العشائري والكل يعرف الفرق بين مسمى الامارة او معنى القبلي النسبي فاننا عندما نتكلم عن إمارة فالتضمين جائز فلو قلنا السعدون من المنتفق أو بني حسين السادة الأشراف من الظفير هو قول جائز بمعنى الحلف وليس بمعنى النسب فالسعدون ليسوا من المنتفق القيسية ولا بني حسين الاشراف من الظفير اللامية ولكن هناك فرق مثل بأن أقول في عبيدة القحطانية التي أصبحت اليوم عنوان عبدة في شمر فآل ضيغم هم أبناء ضيغم بن منيف بن جابر بن علي بن عبدالرب بن ربيع بن سليمان بن عبدالرحمن بن روح بن مدرك بن عبدالحميد بن مدرك المذحجي فهو يوصله بنسب متصل في مذحج قحطان بنص ابن رسول ، فهناك فرق بين النصين الضيغمية هنا بجزم قاطع وهناك نص بشك واحتمال ولا يدخل في المعنى النسبي اكثر من ما هو المعنى الدال على اللحمة في الراية والعنوان كما اشار ,,,
و بعد هذه المقدمة فإن السادة المهدية من الأشراف الذين كانو مع قبيلة عبادة كحلف ومصاهرة وهذا حال أكثر البيوت والعشائر العلوية بسبب الظلم و الاضطهاد الي حل عليهم و لمكانه هذه القبائل وثقلها في المجتمع
و سناتي بشرح يوضح أن المهدية ليست من صلب عبادة ::
أمير عبادة في البطائح الأمير مقن له أربع أولاد حسن و حسين و ناصر و الأمير جعفر ( المصدر سبائك الذهب فروع قبيلة عبادة ) و في مصادر آخر ذكر ذكر بأن للأمير مقن ولد اسمه محمد بدل من ناصر ولم يتطرق كلا المصدرين من أسماء أخرى
1..
من يدعي من المهدية ( زورا لمنصب معين أو بغضا بآل الرسول أو لتمزيق العشيرة أو هو دخيل ) أنه عبادي نسبا بجد اسمه خير البر بن مقن العبادي فإن أهم المصادر النسبية التاريخية لم تذكر هكذا اسم و قد وقع بخطأ هو أن الأمير مقن هو الجد 13 لذريته ( مثلا ال سرحان و ال عثمان ذكرو في موسوعة العشائر العراقية / العامري ج4 ص 102 .
و الاصابة في نسب عباده لمحمد جعفر العبادي ص147
وقد ذكرهم الاستاذ عبد عون الروضان في موسوعة عشائر العراق ج2 ص 94 ومعجم الناصرى / ل حسين حاجم بريدي النواصر ص 249 . وغيرهم من العشائر من صلب الأمير مقن ) اما للمدعي فإن الأمير مقن هو جده ال 20 ( وحسب ثوابت الانساب و قواعده فهذا يعني أن هناك 210 سنة فرق فكيف أصبح جدك ! )
و حقيقة أخرى تكشف المدعين هي انتقال الأمير جعفر و اخوته وأبناء اعمامه الى الحمار عام 1640 هجرية بزمن السلطان مراد الرابع و لا يوجد ذكر و لا اثر للمهدية بأنهم سكنو الحمار و من هذا يدل على أن المهدية ليست من صلب الأمير مقن العبادي
2..
أشخاص آخرين أدعو بأن المهدية من صلب حسين بن مقن ( تسمى أعقاب حسين بعشيرة البوغربة وقد ذكرت البوغربة في كتاب الاصابة في تميز نسب قبيلة عباده لمحمد جعفر العبادي ص 109 وقد ذكرهم الاستاذ ثامر العامري في موسوعة العشائر العراقية الجزء الرابع صفحة 106-107- 108 والجزء الخامس صفحة 245 و ذكرهم الاستاذ عبد عون الروضان بموسوعة عشائر العراق ج 2 ص 96- 97 . يسكنون البصرة و المناطق المحيطة بها تشتهر بنبات الغرب و لم تذكر ضمن فروعها المهدية أن صح قول انهم من صلب مهدي بن رجب بن حسين بن الامير مقن و أنما فروع البوغربة هم الشلاهوة و ايفاتة و الركيبات ) وهذا أيضا يدل على أن السادة المهدية ليست من صلب الأمير مقن العبادي
3 ..
بعد اللف و الدوران قال آخرين بأن المهدية لا ترجع إلى الأمير مقن بن مصعب أمير البطائح بل يرجعون إلى خير البر بن مقن بن المقلد الكبير بن جعفر بن عمرو المهيا ( مقن هذا ليس نفسه الأمير مقن بن مصعب بن قيان بن مقبل ./ بل يلتقيان الاسمين بجدهم المقلد الكبير . المصدر سبائك الذهب ) و لكن لهذا مقن ولدان هم الحسين و محمد ( اعقابهم أمراء تكريت رافع بن الحسين سنة 427 و خميس بن ثعلب بن الحسين سنة 448 و عيسى بن خميس بن ثعلب الذي سجن أخوه أبو غشام سنة 448 و نصر بن علي بن خميس سنة 449 ) ولم يذكر اسم المهدية و هذا أيضا يدل على أن المهدية ليست من صلب عبادة
4..
ذكر محمد جعفر العبادي سنة 1989 بأن المهدية هي إحدى العشائر العلوية و هذا يعني أن السادة المهدية ليست عبادة نسب و نحن نفتخر بخوالنا قبيلة عبادة العريقة .
.
*/*/*/*/*/*
واخر دعوانا ان الحمد الله رب العالمين وصل الله على محمد واله الطيبين الطاهرين