علي جاسم الكعبي
مخاطبة الغافلين عن النفس !!!!!!
بواسطة علي جاسم الكعبي, 10th October 2014 عند 09:24 PM (401 المشاهدات)
اخبرنا ايها الاخ والاخت :
هل انت عالم ومتيقن بان مع هذا الجسد الطويل العريض اعني الجسد المتكون من اجسام ارضيه مظلمه , غليظه منتنه , متغيره فاسده , جوهرآ آخر هو اشرف منه وهو النفس التي هي جوهره روحانيه , بسيطه حيه , سماويه شفافه , وهي المحرك لهذا الجسد . المدبره له المظهره به . ومنه افعالها واقوالها وعلومها .
او تقول : ليس هناك شيء آخر غير هذا الجسد المرئي المحسوس , المتغير الفاسد , المستحل الهالك , الذي اذا اصابه حر ذاب , واذا اصابه برد جمد , وان نام بطلت حواسه , جاهل لا يعلم شيئآ , وان لم يسق جف عطشآ , وان لم يطعم ذبل , ان مات نتن , وان لم يدفن افتضح , وان عاش فهو في العذاب والشقاء .
من الفاعل لتلك الافعال المحكمه من الصنائع المتفننه التي تظهر على ايدي البشر ,
هل هو هذا الجسد وحده ؟؟
من الناطق بهذه اللغات والمتكلم بالاقاويل المختلفه والامور المنقضيه مع الازمان الماضيه , والعالم بالاشياء الموجوده في الاماكن الغائبه , والمنبىء عن الحوادث الكائنه في الازمان المستقبليه . وغيرها من العلوم المختلفه ,.
هل هو هذا الجسد وحده ؟؟
اعلم يا اخي ان اول غفله دخلت علينا هي جهالتنا بجوهر انفسنا , وتركنا معرفة ذاتنا , واعظم بليه مع هذا اننا ندعي الرياسه في العلوم , ومعرفة حقائق الاشياء , وصواب اقاويل اهل الاديان ومعرة صفات الباري عز وجل الذي هو اشرف وادق العلوم , وألطف الاسرار , ورغم ذلك كله نجهل ذاتنا ,ولا نعرف حقيقة انفسنا ,
لا اعرف اخي الكريم هل انت مقرآ بان مع هذا الجسد جوهرآ آحر هو اشرف منه وان كل العلوم والفضائل تنسب اليه .
هل يمكن ان تعرف ما هو وكيف هو وكيف كونه مع هذا الجسد باختيار منه او هو مضطر ان يكون معه ,
هل تعرف اين كان قبل ان يقرن بهذا الجسد , واين يذهب اذا فارقه ,
او تقول اني لا ادري ولا اعلم , وهل ترضى من نفسك الجهل بهذا المقدار من العلم ان تقول : ان هذا العلم ليس في طاقة الانسان ان يعلم ,
وكيف يسوغ لك هذا القول , والعلماء مقرون اجمع وانت معهم بان معرفة الله واجبه على كل عاقل , وكيف يستوي للعبد اذآ معرفة ربه وهو لا يعرف نفسه ؟؟؟
روي عن رسول الله - صل الله عليه واله - انه قال (( من عرف نفسه فقد عرف ربه , اعرفكم بنفسه أعرفكم بربه )) .
وكيف يستوي لك ان تقول انك تعرف ربك ولا تعرف نفسك .
وقال الله سبحانه وتعالى : { بل الانسان على نفسه بصيره } { وفي انفسكم أفلا تبصرون } { كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا } { ان النفس لاماره بالسوء الا ما رحم ربي } { يا ايتها النفس المطمئنه ارجعي ...} الايه .
انت تعلم ان نفس الانسان أقرب اليه من كل قريب ,
فكيف يستوي لك ان تقول لا يمكن ان يعلم الانسان نفسه ويلم غيرها من لاشي البعيه الغائب عنحواس وقله ؟؟؟
ابتعاد الناس عن معرفة انفسهم وقلة اهتمامهم بامر انفسهم وطلب خلاصها من هاوية الاجساد والنجاة من اسر الطبيعه . هو شدة ميلهم الى الخلود في الدنيا واستغراقهم في الشهوات الجسمانيه .فانصرفت همم نفوسهم كلها الى امر هذا الجسد , وجعلوا سيعهم كله لصلاح معيشة الدنيا , من جمع الاموال والمآكل والمشارب والملابس والمراكب والمناكح , فصيروا انفسهم عبيدآ لاجسادهم , واجسادهم مالكه لنفوسهم , وسلطوا الظلمه على النور , والشياطين على الملائكه , وصاروا من حزب أبليس وأعداء الرحمن .
هل لك ان تنظر لنفسك وتسعى لصلاحها وتطلب نجاتها وتخفف عنها اوزارها , وهي الاسباب المانعه من الترقي الى السماء والدخول في زمرة الملائكه , والارتفاع في درجات الجنان , والتنفس من ذلك الروح والريحان المذكور في القران الكريم .