الحمد لله وكفى وصلاة وسلاماً على نبينا المصطفى وبعد

فإن علم الرجال من أهم علوم السُنة النبوية. فبه يُعرف الصحيح من الضعيف. والمحفوظ من المعلول والقوي من السقيم. وتعلمه من فروض الكفايات التي تجب على الأمة.

قال عبد الرحمن بن أبي حاتم في مقدمة الجرح والتعديل 1/5: "فلما لم نجد سبيلاً إلى معرفة شيء من معاني كتاب الله ولا من سنن رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا من جهة النقل والرواية وجب أن نميز بين عدول الناقلة والرواة وثقاتهم وأهل الحفظ والثبت والإتقان منهم . وبين أهل الغفلة والوهم وسوء الحفظ والكذب واختراع الأحاديث الكاذبة" أ.هـ


ولابد لمن أراد أن يتمكن في عمل الحديث أن يعرف هذا العلم وأن يحيط بجملة كبيرة من الرجال الذين رويت من خلالهم الأحاديث.
وهناك طريقتان لمعرفة الرجال وحفظهم:


الأولى: وهي الأساس والأهم أن يقرأ في كتب الحديث المسندة وإذا مرّ عليه إسناد يراجع رجاله في كتب التراجم.

وأما الثانية: فيعرف الرجال ويحفظهم من خلال الرجوع إلى كتب الرجال مباشرة كالقراءة في كتاب التاريخ الكبير للبخاري والجرح والتعديل لابن أبي حاتم والثقات لابن حبان وغيرها.

والطريقة الأولى أولى ؛ لأن مراجعة ترجمة الرجل بعد مروره عليه في الإسناد أدعى إلى حفظه ومعرفة طبقته ومن هو شيخه وتلميذه الراوي عنه.
ويُحبّذ له أن يقرأ في كتاب الموطأ وذلك لقصر أسانيده ولشهرة رجاله وثقتهم.
فرجاله ممن تدور عليهم كثير من الأسانيد الصحيحة. ومن أتى من بعده كأصحاب الكتب الستة وأحمد وغيرهم يروون من طريقه أو من طريق شيوخه فلذلك البداية به أولى فيما يتعلق بهذا الأمر ثم بعد ذلك أسانيد البخاري ومسلم ثم باقي كتب السنن .


ونذكر هنا بعضاً من أسماء الأثبات في المكثرين من الصحابة فمن دونهم :

والمكثرون من الصحابة جمع وعلى رأسهم أصحاب الألوف وهم سبعة:
أبو هريرة وبلغت مروياته 5374 حديثاً –ثم عبد الله بن عمر وبلغت مروياته 2630 حديثاً –ثم أنس بن مالك وبلغت مروياته 2286 حديثاً –ثم عائشة أم المؤمنين وبلغت مروياتها 2210 أحاديث –ثم عبد الله بن العباس وبلغت مروياته 1660 حديثاً –ثم جابر بن عبد الله وبلغت مروياته 1540 حديثاً –ثم أبو سعيد الخدري وبلغت مروياته 1170 حديثاً.
ثم أصحاب المئين وهم كثر وعلى رأسهم عبد الله بن مسعود وبلغت مروياته 848 حديثاً، ثم عبد الله بن عمرو بن العاص وبلغت مروياته 700 حديث، ثم علي بن أبي طالب وبلغت مروياته 537 حديثاً. وغيرهم رضي الله عنهم. وهؤلاء العشرة أكثر الصحابة رواية للحديث.
وأما بالنسبة للأثبات من الرواة عن هؤلاء


ففي عائشة رضي الله تعالى عنها:
1_ عروة بن الزبير
2_ القاسم بن محمد
3_ عمرة بنت عبد الرحمن
4_ أبو سلمة ابن عبد الرحمن
5_ سليمان بن يسار أو الأسود بن يزيد




في ابن عباس رضي الله تعالى عنهما كثر منهم:
1_ عكرمة مولى ابن عباس
2_ عطاء بن أبي رباح
3_ مجاهد بن جبر
4_ طاوس بن كيسان
5_ أبو العالية أو كريب مولى ابن عباس أو سعيد بن جبير أو جابر بن زيد أو عبيد الله بن عبد الله بن عتبة


عن جابر رضي الله عنه:
1_ عمرو بن دينار
2_ محمد بن المنكدر
3_ أبو سلمة بن عبد الرحمن
4_ أبو الزبير مسلم بن تدرس
5_ عطاء بن أبي رباح



عن أبي سعيد الخدري:
1_ عطاء بن يسار
2_ أبو سلمة بن عبد الرحمن
3_ عطاء ين يزيد الليثي
4_ أبو صالح ذكوان
5_ عياض بن عبد الله بن أبي سرح أو أبو نضرة العبدي أو أبو المتوكل الناجي

عن ابن عمر:
1_ نافع
2_ سالم
3_ عبد الله بن دينار
4_ مجاهد
5_ عكرمة بن خالد أو ابن المسيب



عن ابن مسعود:
1_ علقمة بن قيس
2_ أبو وائل شقيق بن سلمة
3_ مسروق بن الأجدع
4_ الأسود بن يزيد
5_ عَبيدة السلماني أو عمرو بن شرحبيل

عن علي:
1_ عبيدة السلماني
2_ أبو عبد الرحمن السلمي
3_ محمد بن علي (ابن الحنفية)
4_ عبد الرحمن بن أبي ليلى
5_ عاصم بن ضمرة
6_ عبد الله بن شداد وزيد بن وهب


عن عبد الله بن عمرو بن العاص:
1_ شعيب بن محمد بن عبد الله بن عمرو بن العاص
2_ أبو عبد الرحمن الحبلي
3_ مجاهد
4_ عيسى بن طلحة
5_ الشعبي
6_ أبو الخير اليزني
7_ أبو سلمة بن عبد الرحمن
8_ مسروق

عن أبي هريرة وهم كثر:
1_ أبو صالح ذكوان السمان
2_ الأعرج عبد الرحمن
3_ ابن المسيب
4_ المقبري
5_ ابن سيرين
6_ همام بن منبه أو أبو رافع أو أبو سلمة بن عبد الرحمن


عن أنس:
1_ ثابت
2_ قتادة
3_ الزهري
4_ حميد الطويل
5_ إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة أو عبد العزيز بن صهيب
6_ ابن سيرين أو أبو قلابة
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــ